AlGeRiA HaCkEr
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️قراصنة الجزائر ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
AlGeRiA HaCkEr
بســـمِ آلله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
نتـمنى لكـــ قضـآء ـأوقـآت ممتــعه و مفيده معنـآ
ـإستمـتع برفقتنـآ وـاستفيد من مواضيعنا وأفيد
في منتدـآنـآ ـالرـآئع و ـالمتألق
منتـديـآت ♥️قراصنة الجزائر ♥️
شكـرـآ لـزيـآرتنـآ
وشكرا لاشتراكك معنا....
اضغط على التسجيل اذا كنت / ي غير مسجل/ة
AlGeRiA HaCkEr
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rEd-MaN-4Dz
المدير العام

المدير العام
rEd-MaN-4Dz


عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 23/12/2010
الموقع : https://4alldz.own0.com
العمل/الترفيه : HACKER

 فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم) Empty
مُساهمةموضوع: فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم)    فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 07, 2011 3:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم)
اشراط تبدأ بالسماء وتنتهى بالأرض(1+2+3+4+)
المبحث الأول :

الدخان

آية كبرى غير معتادة حدثت وسيتكرر حدوثها.

قال الله تعالى((فأرتقب يوم تاتى السماء بدخان مبين .يغشى الناس هذا عذاب اليم.ربنا اكشف عن العذاب اننا مؤمنون .أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين.ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون.إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون .يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون.))


قال القرطبى: (فأرتقب يوم تاتى السماء بدخان مبين)) :ارتقب ،معناه :انتظر يا محمد بهولاء الكفار يوم تأتى السماء بدخان مبين ،قاله قتادة.وقيل :معناه:احفظ قولهم هذا لتشهد عليهم يوم تاتى السماء بدخان مبين)).


وفى الدخان ثلاثة اقوال:

الأول: أنه من اشراط الساعة
الثانى: أن الدخان هو ما اصاب قريشا من الجوع بدعاء النبى صلى الله عليه وسلم حتى كان يرى الرجل بين السماء والأرض دخانا.

الثالث:أنه يوم فتح مكة لما حجبت السماء الغبرة.((وهذا القول غريب جدا ، بل منكر))

ومعظم الاحاديث تؤيد القول الاول والثانى وهذا هو البيان:

روى الشيخان عن عبد الله بن مسعود، قال: ((خمس قد مضين :اللزام،والروم، والبطشة،والقمر ،والدخان)) وهو فى صحيح مسلم بشرح النووى(17/142)
وفى فتح البارى (كتاب التفسير8/574)

-روى الشيخان عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه ،قال: (انما كان هذا لأن قريشا لما استعصوا على النبى صلى الله عليه وسلم ،دعا عليهم بسنين كسنى يوسف، فأصابهم قحط وجهد ،حتى اكلوا العظام ،فجعل الرجل ينظر إلى السماء ،فيرى ما بينه وبينها كهيئة الدخان من الجهد، فأنزل الله تعالى : (فارتقب يوم تاتى السماء بدخان مبين . يغشى الناس هذا عذاب مبين).قال فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقيل :يارسول الله !استسق الله لمضر ،فإنها هلكت. قال: ((لمضر؟!إنك لجرىء).فاستسقى ، فسقوا ،فنزلت ((انكم عائدون).
فلما اصابتهم الرفاهية،عادوا إلى حالهم حين أصابتهم الرفاهية، فأنزل الله عز وجل : ((يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون))قال : يعنى يوم بدر. كتاب (اللؤلؤ والمرجان)(1783)

روى كذلك الامام مسلم عن مسروق
( كنا جلوسا عند عبد الله ابن مسعود، جلوسا وهو مضطجع بيننا، فأتاه رجل فقال : يا ابا عبد الرحمن ! إن قاصا عند أبواب كنة يقص ويزعم أن اية الدخان تجىء فتأخذ بانفاس الكفار وياخذ المؤمنين منه كهيئة الزكام. فقال عبد الله --- وجلس وهو غضبان :- ياايها الناس ! اتقوا الله ، من علم منكم شيئا، فليقل بما يعلم ، ومن لم يعلم ،فليقل:الله اعلم، فإنه أعلم لأحدكم أن يقول لما لا يعلم لله اعلم، فإن الله عز وجل قال لنيبه (قل ما أسألكم عليه من اجر وما أنا من المتكلفين)

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما راى من الناس إدبارا،فقال: ((اللهم سبع كسبع يوسف الى اخر الحديث.


من هذه الروايات المختلفة فى مسلم والبخارى نستخلص منها ما يلى:اولا:
تبين الايات صراحة أن الصحابى الجليل عبد الله ابن مسعود كان يرى ان اية الدخان قد مضت.وفى رواية مسلم قول عبدالله ابن مسعود(أفيكشف عذاب الاخرة ؟!)) قال النووى هذا استفهام إنكار عهلى من يقول :إن الدخان يكون يوم القيامة ، فقال ابن مسعود ان العاب ثم عودهم لا يكون فى الآخرة ،إنما هو فى الدنيا.

ثانيا:
تبين هذه الروايات ان الدخان إنما كان يراه الناس من الحهد والجوع فكانوا يرونه بينهم وبين السماء كما فى بعض الروايات وفى روايات اخرى يخرج من الارض.

ثالثا:

1-ان الايات الكريمة صريحة تماما فى ان الذى ياتى من السماء دخان مبين، ولايجوز ان نحمل الدخان فى الآية على أنه تهيؤ الا بقرينه ولا قرين هنا.

2-حديث ابو سريحة ان الدخان هو احدى الايات الكبرى قبيل يوم القيامة

روى مسلم عن حذيفة بن اسيد الغفارى،قال : اطلع النبى صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر ،فقال (ما تذكرون؟) .قالوا الساعة.قال: (إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر ايات (فذكر : الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى عليه السلام ويأجوج ومأجوج,وثلاثة خسوف :خسف فى المشرق وخسف فى المغرب وخسف فى جزيرة العرب، واخر ذلك تخرج نا من قبل اليمن ،تطرد الناس الى محشرهم))مختصر مسلم بحقيق شيخنا (2037)وهو فى صحيح الجامع (1631).

وسوف نكمل انشاء الله الادلة على ان اية الدخان لم تظهر بعد والله اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

روى أحمد ومسلم عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم

((بادروا بالاعمال ستا:طلوع الشمس من مغربها ،والدخان ،ودابة الأرض،والدجال، وخويصة أحدكم(اى القيامة) وأمر العامة.))

يفهم من هذا الحديث أمور تعارض قول ابن مسعود رضى الله عنه:
1-
ان الخطاب كان للمؤمنين يحثهم على الاعمال الصالحة قبل ظهور الايات الست، فإذا كان الدخان اصاب قريشا،فلا يصلح هذا الخطاب لهم ،لانهم كفار.

2- واوى الحديث إنما هو ابو هريرة ،وهو يروى شيئا سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد سمعه منه بعد اسلامه، وهو اسلم بعد معركة خيبر،ذلك بعد الهجرةفكيف يامر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمبادرة الى الاعمال قبل ظهور امر قد ظهر وانتهى؟!

3- اخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث عن آيات عظمى يشغل عند وقوعها الإنسان، اصغرها موت الإنسان ،وكلها لم تقع مما يستبعد معه أن يتكلم أو يذكر أمرا قد حدث وانتقضى.

4- خلاصة القول فى هذه الاية ان الدخان دخانان:
ا-دخان قد مضى وهو دخان اليهيؤ رىه أهل مكة بسبب الجوع.
ب-والدخان الحقيقى ، وهو الاية العظمى بين يدى الساعة.
قال القرطبى ان قول ابن مسعود لم يسنده الى النبى صلى الله عليه وسلم ، انما هو من تفسيره،وقد جاء النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلافه(التذكرة(ص741).

وقال ايضا فى التذكرةقال:قال ان ابن مسعود يقول هما دخان قد مضى أحدهما والذى بقى يملأ ما بين السماء و الأرض ،ولا يجد المؤمن منه الا كالزكمة، وأما الكافر ، فتثقب مسامعه، فتبعث عند ذلك الريح الجنوب من اليمن ، فتقبض روح كل مؤمن ومؤمنةن ويبقى شرار الناس.(التذكرة 741).

نزول عيسى ابن مريم عليهما السلام:

وهى كذلك من الايات الغير معتادة ، لأجل طريقة حدوثها حيث من غير المعتاد ان ينزل من السماء بشر سبق وان أرسل الى قومه فادعوا قتله وصلبه فكذبهم الله فى القران مبينا لهم أنه سيعود.

أولا: الآ يات الدالة على نزول عيسى وما يفهم
منها:

قال تعالى(فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بايات الله وقتلهم الأنبياء بغير حق وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون الإ قليلا.وبكفرهم وقولهمعلى مريم بهتانا عظيما. وقولهم انا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن اختلفوا فيه لفى شك منه ما لهم به من علم الإ اتباع الظن وماقتلوه يقينا.بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما.وإن من أهل الكتاب إلا لؤمنن به قبل يوم القيامة يكون عليهم شهيدا).

وقال تعالى(ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون .وقالوا أالهتنا خير ام هو ما ضربوه لك الإ جدلا بل هم قوم خصمون.إن هو إلا عبد أنعمنا عليه وجعاناه مثلا ابنى إسرائيل .ولو نشاء لجعلنا منكم ملائكة فى الأرض يخلفون. وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم)).
تدل هذه الايات على مايلى:

1-أن عيسى عليه السلام على الراجح من اقوال العلماء -حى فى السماء ، وانه سينزل فى اخر الزمان كما تواترت بذلك الاحاديث.

2-أن اهل الكتاب سيؤمنون به عند نزوله وقبل موته.وقال الشيخان واحمد والترميذى وابن ماحه عن ابى هريرة رضى الله عنه :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(والذى نفسى بيده ، ليوشكن ان ينزل فيكم عيسى ابن مريم حكما عدلا، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ويضع الحرب ويفيض المال ، حتى لا يقبله احد ، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها)) ثم يقول ابو هريرة وأقرؤوا ان شئتم(وان من اهل الكتاب ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا))
قال الحافظ ان بمعنى ما اى لايبقى احد من اهل الكتاب وهم اليهود والنصارى اذا نزل عيسى الا امن به وكذلك قول ابن عباس.

3- أن نزول عيسى عليه السلام دلالة وعلامة على قرب الساعة.
وهذا فى القراءة الأخرى ((وانه لعلم للساعة(وهى قراءة شاذة للاعمش). والله اعلم

وسوف نكمل الحديث المرة القادمة ان شاء اللهأمور تتعلق بعيسىعليه السلام:

ذكر المؤلف ان هناك احاديث كثيرة باسانيد صحيحة تبين امورا كثيرة تتعلق بعيسى عليه السلام ومنها:-

1-انه هو قاتل الدجال ، ولن يسلط على الدجال احدا ابدا حتى يكون عيسى عليه السلام هو الذى يقتله: روى الترميذى عن مجمع بن جارية الأنصارى،قالسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوليقتل لبن مريم الدجال بباب لد) وهى قرية قربية من بيت لد (صحيح الجامع (رقم7982).

2-من كان مع عيسى عليه السلام فهو فى حرز من النار: : روى احمد والنسائى والضياء عن ثوبان(عصابتان من أمتى أحرزهما الله من النار عصابة تغزو الهند(جماعة ما بينالعشرة و الأربعين ويقال عصبة على لسان العرب.

وكذلك فى حديث النواس بن سمعان عند احمد ومسلم والترميذى،وفيه(.....ثم يأتى عيسى قوم قد عصمهم الله منه (اى من الدجال )فيمسح عن وجوههم،ويحدثهم بدرجاتهم بالجنة))جزء من حديث فى صحيح الجامع (رقم 4042).

3-رخاء العيش وطيبه بعد نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال: روى الديلمى والضياء فى المنتقى من مسموعاته بمرر)عن ابى هريرة :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالطوبى لعيش بعد المسيح، طوبى لعيش بعد المسيح، يؤذن للسماء فى القطر(المطر) ويؤذن للأرض فى النبات ، فلو بذرت حبك على الصفا ،انبت ولاتشاح(لا معاداة)، ولا تحاسد ولا تباغض ، حتى يمر الرجل على الأسد ولايضره ويطأ على الحية فلا تضره ، ولاتشاح ولا تحاسد ولا تباغض.(وهو فى صحيح الجامع(3814)

4-مكان نزوله: روى أحمد ومسلم وأبو دواد والترميذى وابن ماجه والحاكم عن النواس بن سمعان والطبرانى عن أوس بن أوس :أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل ابن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقى دمشق(صحيح الجامع(8025)

قال ابن كثير: ولقد تم تجديد هذه المنارة سنة إحدى وأربيعين وسبع مئة من حجارة بيض، وكان بناؤها من اموال النصارى الذين حرقوا المنارة التى كانت مكانها وجعل الله ان يعاد بناءها على ايدى النصارى حتى ينزل عليها عيسى فيقتل الخنزير ويكسر الصليب ولا يقبل منهم جزية ولكن من اسلم قبل اسلامه والا قتل وكذلك حكم سائر كفار الارض يومئذ.

5-وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن
يدرك عيسى ابن مريم من امته: (روى الحاكم عن أنس رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالمن أدرك منكم عيسى ابن مريم ، فليقرئه منى السلام) (وهو فى صحيح الجامع(5877)

فمن أدركه فلينفذ وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم.

6-عند نزوله يحكم بشريعة الإسلام:
روى مسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالكيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم ،فأمكم منكم؟)).

فقال الوليد بن مسلم الى شيخه ابن أبى ذئب(وإمامكم منكم) قال ابى ذئب: اتدرى ما (امكم منكم)؟ قلت تخبرنى .قال فأمكم بكتاب ربكم وسنة نبيكم) وهو فى مختصر مسلم(2060):ونخرج بفائدة عظيمة من هذا الحديث اولها: أن عيسى عليه السلام يحكم بالكتاب والسنة وهذا فيه رد على النصارى الذين يقولون انه سيحكم بإلإنجيل.
ثانيا:قال الحافظ فى الفتح قال ابن التين:معنى ((وإمامكم منكم)) :أن الشريعة المحمدية متصلة الى يوم القيامة ، وأن فى كل قرن طائفة من أهل العلم(فتح البارى شرح احاديث الانبياء(6/494).


7-لباسه وهيئته عند نزوله عليه السلام وكيف ينزل؟ روى أحمد ومسلم والترميذى والحاكم عن النواس بن سمعان ،وفيه:فبينما هو كذلك (اى الدجال) إذ بعث الله المسيح بن مريم ،فينزل عند المنارة البيضاء شرقى دمشق بين مهرودتين(اى ثوبين مصبوغين بورس ثم زعفران) واضعا كفيه على اجنحة ملكين، إذا طأطأ رأسه قطر ،وإذا رفعه تحدر منه جمان كا اللؤلؤ(وهو صغار اللؤلؤ ويطلق على حبات من الفضة صغار تصنع على هيئة اللؤلؤ الكبار والمراد منه يتحدر منه الماء على هيئة اللؤلؤ فى صفائه ، فسماء الماء جمانا لشبهه به فى الصفاء . وسوف نكمل صفات عيسى عليه السلام المرة القادمة بإذن الله تعالى ولا تنسوننا ومؤلف هذا الكتاب من الدعاء جزاكم الله خيرا .

بسم الله الرحمن الرحيم

9-من معجزاته عليه السلام عند نزوله:

1-موت كل كلفر يجد نفسه أويشمه،ففى حديث النواس(فلا يحل يجد ريح نفسه إلا مات.

2-نفسه ينتهى حيث ينتهى طرفه،ففى حديث النواس أيضا(....ونفسه ينتهى حيث ينتهى طرفه)).

صفاته الخَلقية عليه السلام:

كان مربوعا ،الى الحمرة والبياض ،سبط الشعر ،وجاءت روايات صحيحة أنه آدم (أسمر ) أدمة جميلة للغاية جعد الشعر.

وروى الشيخان والنسائى عن ابى هريرة ،قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((ليلة أسرى بى رأيت موسى ،وإذا هو رجل ضرب (اى هو الرجل بين كثرة اللحم وقلته)كأنه من رجال شنوءة(وهى قبيلة من اليمن .ورأيت عيسى هو رجل ربعة (اى ليس بالطويل ولا بالقصير وبين النحيل والسمين)أحمر ،كأنما خرج من ديماس(حمام). ورأيت إبراهيم ، وأنا أشبه ولده به،ثم أتيت بإنإءين فى احدهما لبن والآخر خمر ،فقيل لى :اشرب أيهما شئت، فأخذت اللبن ، فشربته، فقيل لى: اصبت الفطرة(اٌلاسلام) ،أما إنك لو اخذت الخمر ،غوت (ضلت) أمتك(وهو فى صحيح الجامع لشيخنا الألبانى(3544).

وروى مالك وأحمد والشيخان عن ابن عمر رضى الله عنهما،قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((أرانى الليلة عند الكعبة ، فرايت رجلا آدم كأحسن ما انت راء من أدم الرجال، له لمة كأحسن ما انت راء من اللمم قد رجلها(مشطها) فهى تقطر ماء ،متكئا على رجلين ،يطوف فى بالبيت ،فسألت :من هذا؟ فقيل لى: المسيح ابن مريم،ثم إذا أنا برجل جعد(قصير الشعر خشنه)قطط أعور العين اليمنى ، كأنها عنبة طافية(بارزة وجاحظة،ويقال ذلك لحبة العنب التى خرجت عن حد نبتة أخواتها ،فظهرت من بينها وارتفعت.)فسألت من هذا ؟! فقيل لى المسيح الدجال)).

هناك اوصاف بأن عيسى ((آدم) وفى حديث اخر انه (احمر) فلا تعارض ولا تباين فى اوصافه عليه السلام: الأحمر عند العرب الشديد البياض مع الحمرة، والآدم الأسمر،ويمكن الجمع بين الامرين بأنه احمر لونه بسسب التعب ، وهو فى الأصل أسمر .

وقال الحافظ فى الفتح: الأحمر هو الأشقر ،وآدم يعنى أسمر ،وهذا تناقض ، فلعله ليس المراد حقيقة الأدمة واحمرة ،بل ما قاربهما.(مختصر صحيح مسلم )تعليقا على الحديث(78))

وجاء فى لسان العرب ما نصه (قال ابو حنفية الأدمة:البياض.
فإذا عرف هذا عند العرب فلا إشكال والحمد لله. حيث قوله صلى الله عليه وسلم ((آدم)) فى وصف عيسى ،اى أبيض ،فيرتفع الإشكال والحمد لله .

10- ما يحدث فى زمانه:

(روى أحمد والشيخانوالترميذى وابن ماجه عن ابى هريرة رضى الله عنه، قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((والذى نغسى بيده،ليوشكن ان ينزل فيكم عيسى ابن مريم حكما مقسطا وإماما عدلا،فيكسر الصلسب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ،ويفيض المال حتى لا يقبله أحد،وحتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها))وهو فى الجامع الصحيح(6954).

أ-ان يكون حكما عدلا بين الناس بالكتاب والسنة اى انه يحكم بشريعة الإسلام.

ب- يقوم بكسر الصليب وهو كسر حقيقى ليرى اليهود والنصارى الذين يؤمنون به وقتها انهم كانوا على ضلالةفى دعواهم صلب المسيح وعدم اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم .

ج- يضع الجزية فلا يقبل الا الاسلام .يترك الناس السعى وراء الإبل للحصول عليها فخرا وخيلاء

ه-تختفى الشرور التى كان يؤدى اليها التنافس على المال

ح- إقبال الناس على ربهم وإيمانهم الشديد

ط-هلاك كل الملل عا الإسلام

ى-هلاك المسيح الدجال

ك-يترك عليه السلام اخذ الصدقات

ل-*يزيل الله السم من الحيوانات وكذلك الوحشية وشهوة القتل .

م-انتشار السلم فى المعمورة وانتهاء الحرب

ن-تسلب قريش ملكها ،وائمة منهم بالنص المتواتر ،وهذا دليل على انتهاء الخلافة للنبوة بعد المهدى اى بعد موته.

ر-تكون الارض بيضاء نقية كخوان الفضة وتؤمر باعطاء بركتها فى كل شىء فتنبت نباتها بهدعهد ىدم.

وحان موعد الصلاة سوف اعود لاكمال صفات عيسى عليه السلام الرحمن الرحيم

11-يصلى عليه السلام خلف المهدى تكرمة الله لهذه الامة:

روى مسلم عن جابر بن عبد الله ،قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

((لا تزال طائفة من أ متى يقاتلون على الحق ،ظاهرين الى يوم القيامة ،فينزل عيسى بن مريم عليه السلام ،فيقول أميرهم (وهو المهدى محمد ابن عبد الله عليه السلام كما تظاهرت بذلك الاحاديث بأسانيد بعضها صحيح وبعضها حسن ،وقد خرج المؤلف شئيا منها فى الأحاديث الضعيفة)). قاله الشيخ تعليقا على الحديث (2061) فى (مختصر مسلم). :تعال صل بنا .فيقول :لا ،إن بعضكم على بعض أمراء ،تكرمة الله هذه الأمة)) (وهو فى صحيح الجامع ((7170).


قال ابن الجوزى :لو تقدم عيسى إماما ،لوقع فى النفس إشكال، ولقيل :أتراه تقدم نائبا أومبتدئا شرعا ،فصلى مأموما، لئلا يتدنس بغبار الشبهة وجه قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :لا نبى بعدى)).

12-يؤدى عيسى عليه السلام فريضة الحج:[/
COLOR]

روى أحمد ومسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :والذى نفسى بيده ،ليهلن ابن مريم بفج الروحاء (وهو بين مكة والمدينة وهو مكان طريقه صلى الله عليه وسلم الى بذر والى مكة عام الفتح وعام حجة الوادع.)حاجا أو معتمرا أو ليثنينهما)).

13-بقاوءه ومكثه فى الأرض عليه السلام:

جاءت الروايات الصحيحة أنه يمكث فى الأرض أربعين ستة ثم يتوفى،ويصلى عليه المسلمون ،ويشكل على هذا أن رواية عند مسلم كما يقول العلماء ،أنه يمكث فى الأرض سبع سنين ،وقد حاول العلماء الجمع بين هذه الروايات .

جاء فى كتاب (لوامع الأنوار))للشيخ السفارينى(أما مدته ووفاته ،فقد ورد فى حديث ابى هريرة عند الأمام احمد وابى دواد وابن حبلن عنه أنه يمكث أربعين سنة ،ثم يتوفى ،ويصلى عليه.

واخرج الأمام احمد وابن ابى شيبة وابن عساكر وابو يعلى عن عائشة رضى الله عنها ، قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ينزل عيسى ابن مريم ،فيقتل الدجال، ثم يمكث فى الأرض أربعين سنة ، إماما عادلا وحكما مقسطا)).

وكذلك ورد فى رواية سبع سنين .والجمع بينهما ان سيدنا عيسى عليه السلام رفع وعمره 33 سنة، وينزل سبعا ، فهذه اربعون سنة. ))

ثم قال هذا ليس بشىء والله اعلم ، لما مر من حديث عائشة عند الأمام احمد وغيره(فيقتل الدجال ثم يمكث اربعين سنة )) وكذلك قال الحافظ السيوطى .



والراجح عند المؤلف هى رواية الأربعين من خلال هذه الملاحظات وتتبع الروايات:

1-ان الرواية عند مسلم ليست صريحة فى ان عيسى يمكث فى الأرض سبع سنين ، حيث إن نص الرواية(ثم يمكث الناس سبع سنين ))لم أجد فيما وقفت عليه من الفاظ الحديث ان الذى يمكث هو عيسى.

2-لو ثبت النص صريحا أنه يمكث سبع سنين ،فهو مقيد بأن المقصود إنما سنوات الخير ، بقوله صلى الله عليه وسلم ((ليس بين اثنين عداوة)).

3-يؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه ابن ماجه والترميذى وعند مسلم نحوه عن النواس بن سمعان ،قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((سيوقد المسلمون من قسى يأجوج ومأجوج ونشابهم وأترستهم سبع سنين))وهوفى صحيح الجامع(3567) فهذا صريح ان سنوات الخير -انما تكون بعد يأجوج ومأجوج.

4-وعلى هذا ،فيكون زمن عيسى على الرض مقسوما الى قسمين :

قسم يكون فيه كرب وشدة وذلك قبيل قتل الدجال ،وعند خروج يأجوج ومأجوج .

وقسم يكون المسلمون فيه فى خير وسعادة وهناءة عيش ، وهذا مقداره سبع سنين.يقول المؤلف هذه الملاحظات التى تنبهت إليها تؤيد الروايات الصحيح أن مدة بقاء عيسى على الأرض اربعين سنة .

وقد افرغت جهدى ، فإن اصبت ،فمن الله وحده لا شريك له ، وان اخطأت ،فمن نفسى والشيطان والله ورسوله بريئان مما اقول .

وبهذا ينتهى الكلام عن الاشراط السماوية ،والحمد لله رب العلمين .وسوف نبدا فى الأشراط الأرضية والدعاء لنا بالتوفيق فقد جاء اشراطها(أشراط تبدأ بالسماء وتنتهى بالسماء1+2+3)
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
اما بعد

ان شاء الله سوف ابدا معكم اذا اراد الله سلسلة اشراط الساعة

فمن كان لديه الرغبة على الستمرار الرجاء التشجيع


[COLOR=seagreen]ااولا انشقاق القمر:

(اقتربت الساعة وانشق القمر.إن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر)

وفى الحديث للشيخان عن ابن مسعود رضى الله عنه:قال ((انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم شقتين،فقال النبى صلى الله عليه وسلم اشهدوا(كتاب اللؤلو والمرجان حديث(1784)


وروى الشيخان عن ابن عباس رضى الله عنهما: (بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى،إذ انفلق القمر الى فلقتين، فكانت فلقة وراء الجبل وفلقة دونه ،فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ((اشهدوا)) صحيح مسلم بشرح النووى(17/144)

انشقاق القمر معجزة عظيمة: :اولا:

وقال الخطابى :انشقاق القمر آية عظيمة ، لا يكاد يعدلها شىء من ايات الأنبياء ،وذلك ظهر فى ملكوت السماء خارجا من جملة طباع مافى هذا العالم المركب من الطبائع،فليس مما يطمع فى الوصول اليه بحلية ، فلذلك صار البرهان به اظهر). فتح البارى (7/185).

ثانيا:
انشقاق القمر حدث فى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم: :
قال الحافظ فى الحجر ((باب انشقاق القمر))،أى حدث فى زمن الرسول صلى الله عليه وسلمعلى سبيل المعجزة له، .

ثالثا:
هذه الاية صغرى وغير معتادة ،وإنما قال صغرى لإنه لم يتبعها حدوث تغير سواء فى العالم العلوى او السفلى.

رابعا:
ان الانشقاق حدث مرة واحدة على الارجح ،حيث جاءت فى مسلم بلفظ مرتين)ولكن العلماء ردوها.

وانشاء الله المرة القادمة نتحدث عن كثير من الساؤلات للمنكرين حدوث الانشقاق من الفلاسفة ومن تبعهم من المبتدعة.


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
مداخلة الاخ مسالأخت الفاضلة نور الهداية بارك الله فيك على هذا الموضوع والكلام القييم .
قال تعالى : " اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون" ( الأنبياء : 1)
في هذه الآية تنبيه من الله عز وجل على اقتراب الساعة ودونوها، وأن الناس في غفلة عنها، أي لا يعلمون لها ولا يستعدون من أجلها، كما قالها ابن كثير في تفسيره ( ج3 صـ 173).

فاشراط الساعة موضوع مهم ينبغي للجميع الألتفات اليه لكون هذه الأشراط إذاناً بقرب قيامها . وإذا سمحتي لي بإضافة تعريف بسيط عن أشراط الساعة
أشراط الساعة : أي علامات القيامة التي تسبقها وتدل على قربها.

تنقسم إلى قسمين

1. أشراط صغرى ( وهي التي تقدم الساعة بأزمان طويلة وتكون من النوع المعتاد ) .

2. أشراط كبرى ( وهي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة وتكون غير معتادة الوقوع )

وكما هو معروف فإن الاشراط تنقسم إلى قسمين ( صغرى وكبرى )
وقسم العلماء بالتتبع والإستقراء الصغرى إلى ثلاثة أقسام :
القسم الأول : قسم مضى وأنقضى ,, ويعبرون عنه بـــ إنشقاق القمر مثلاً وبعثه صلى الله عليه وسلم كما في الحديث ( بعُثت أنا والساعة كهاتين )
القسم الثاني : قسم مضى ولا يزال يتكرر ويعبرون عنه بــ أن تلد الأمة برها مثلاً و تطالو رعاة الشاة بالنيان ووو .
القسم الثالث : قسم لم يتحقق بعد ومن ذلك عودة جزيرة العرب مروجاً وأنهاراً ,, و قتال المسلمين لليهود ,, وتخريب الكعبة من رجل يقال له ذو السويقتين .

أما أشراط الساعة الكبرى فهي عشر علامات لا تزيد ولا تنقص كما في حديث حذيفة بن أُسيد الغفاري رضي الله عنه أنه قال ( اطلع رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال : ما تذاكرون ؟ قلنا نذكر الساعة قال : أنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر الدخان والدجال والدابة وطلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى بن مريم ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوفٌ ، خسفٌ بالمشرق وخسفٌ بالمغرب وخسفٌ بجزيرة العرب وأخر ذلك نار تطرد الناس إلى محشرهم .) " رواه مسلم والترمذي "

ومن المراجع المهمه في ذلك :
كتاب العلامة الشيخ حمود التويجري اشراط الساعة
وكتاب اشرط الساعة / يزسف الوابل
اشراط الساعة / عمر الأشقر
ولعل باقي الأخوة لديهم المزيد
تحياتي للجميع

وسنكون جميعاً بإنتظار البقية ...
ك خامسا: هناك تساؤلات يثيرها منكرو احدوث الانشقاق من الفلاسفة ومن تبعهم من المبتدعة ومن هذه التساؤلات:

كيف ينشق القمر ،وكيف تفتح أبواب السماء ليلة الإسراء ، وكيف تكور الشمس يوم القيامة ،ومعلوم ان الآيات العلوية لا يتهيأ فيها الانخراق والالتئام؟!

قال الحافظ فى الفتح: :

1. وجواب هولاء إن كانوا كفارا: أن يناظروا أولا على ثبوت الاسلام ثم يشركوا مع غيرهم ممن انكر ذلك من المسلمين ،ومتى سلم المسلم بعد ذلك دون بعض ، ألزم التناقض، ولا سبيل إلى انكار ما ثبت فى القران من الانخراق والالتئام فى القيامة ،فسيلتزم جواز وقوع ذلك معجزة لنبى اللله صلى الله عليه وسلم .


2.قال البعض لو وقع لجاء متواترا واشترك أهل الارض فى معرفته، ولما اختص بها أهل مكة.

يقول الحافظ قال ابو اسحاق:أن الانشقاق وقع ليلا واكثر الناس نيام ،والأبواب مغلقة ،وقل من يراصد السماء الا نادرا ، وقد يقع بالمشاهدة فى العادة ان ينكسف القمر وتبدو الكواكب العظام وغير ذلك فى الليل ولا يشاهدها الا الاحاد، فكذلك الانشقاق كان آية وقعت فى الليل لقوم سألوا واقترحوا، فلم يتأهب غيرهم لها، ويحتمل ان يكون القمر ليلتئذ كان فى بعض المنازل التى تظهر لبعض أهل الآفاق دون بعض ،كما يظهر الكسوف فى لقوم دون قوم. (فتح البارى)(7/185)

ثم قال الحافظ فى الفتح(وقال الخطابى :وقد انكر بعضهم انشقاق القمر،فقال :لو وقع ذلك ،لم يجز ان يخفى امره على العوام من الناس ،
لانه صدر عن حس ومشاهدة،فالناس فيه شركاء ، والدواعى متوفرة على رؤية كل غريب ونقل ما لم يعهد، فلو كان لذلك أصل ،لخلد فى كتب اهل التسيير والتنجيم،اذ لا يجوز إطباقهم على تركه واغفاله مع جلالة شأنه ووضوح أمره.

والجواب:ان هذه القصة خرجت عن بقية الامور التى ورد ذكرها ،لأن القمر لا سلطان له بالنهار، ومن شأن الليل ان يكون اكثر الناس فيه نياما ومستكنين بلابنية ، والبارز بالصحراء منهم إذ كان يقظان يحتمل انه كان فى ذلك الوقت مشغولا بما يلهيه من سمر وغيره،ومن المسبعد ان يقصدوا الى مراكز القمر ناظرين اليه لا يغفلون عنه ، فقد يجوز انه وقع ولم يشعر به اكثر الناس ، وانما رآه من تصدى لرؤيته ممن اقترح وقوعه ، ولعل ذلك إنما كان فى قدر اللحظة التى هى مدرك البصر.(فتح البارى 7/158).

ما الحكمة فى قلة من نقل آية انشقاق القمر من الصحابة؟

قال الخطابى: ان هناك حكمة بالغة فى كون المعجزات المحمدية لم يبلغ شىء منها مبلغ التواتر الذى لا نزاع فيه الا القران ، ووهى ان معجزة كل نبى كانت اذا وقعت عامة ، اعقبت بعدها هلاك من كذب به من قومه ، لااشتراك فى إدراكها بالحس ، والنبى صلى الله عليه وسلم بعث رحمة ، فكانت معجته التى تحدى بها عقلية ، فاختص بها القوم الذين بعث منهم ،لما اتوه من فضل العقول وزيادة الأفهام،ولو كان ادراكها عاما ، لعجوجل من كذب به كما عوجل من قبلهم)).وهى علامة صغرى غير معتادة لم تحدث بعد.

روى الطبرانى فى الكبير عن ابن مسعود والطبرانى فى(( الأوسط )) ((والصغير)) :عن ابى هريرة ، والضياء عن انس :ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قالمن اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة صحيح الجامع لشيخنا الالبانى (ورقم 5774)


وروى الطبرانى فى الاوسط وغيره عن انس : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((،ومن اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا ، فيقال لليلتين،وان تتخذ المساجد طرقا ، وان يظهر الموت فجأة)) (صحيح الجامع 5775)


قال المناوى(انتفاخ الأهلة) ، اى اعظمها ، وهو بالجيم ،من : انتفخ جنبا البعير : إذا ارتفعا وعظما خلقه ،وبخاء معجمه ،وهو ظاهر)).


((من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا)، اى :يرى
ساعة ما يطلع لعظمه ووضوحه من غير ان يطلب.



(ويقال لليلتين):اى هو ابن ليلتين (فيض القدير(6/10)المبحث الثالث



المبحث الثالث: :

طلوع الشمس من مغربها :

آية كبرى غير معتادة ،لم تقع بعد،ووقوعها خرق للنواميس الكونية المعروفة عند الناس ، وهى أعظم الآيات مطلقا، فلا يراها احد الا امن،اية يتبعها تغير احوال العالم العلوى، إيذانا ببدء القيامة)

والاحاديث كثيرة وسوف نذكر بعضا منها:

روى الشيخان وغيرهما عن ابى ذر مختصرا ، قال دخلت المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس، فلماغابت الشمس ، قال : ابا ذر!هل تدرى اين تذهب هذه؟)قال :قلت:الله ورسوله أعلم.قال(فإنها تذهب ،فتساذن فى السجود ، فيؤذن لها ،وكأنها قد قيل لها:COLOR=darkred]((.ارجعى من حيث جئت، فتطلع من مغربها)) [/
COLOR] ثم قرأ فى قراءة عبدالله :وذلك مسقر لها)) وهو فى صحيح الجامع لشيخنا الالبانى(7705)

وروى أحمد وأبو داود وابن ماحه عن ابن عمرو، قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن اول الايات خروجا: طلوع الشمس من مغربها ،وخروج الدابة على الناس ضحى ، فأيتهما ما كانت قبل صاحبتها ، فالاخرى على اثرها قربيا)

وروى احمد والترمذى وابن ماحه وغيرهم عن صفوان بن عسال ، قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم:إن من قبل مغرب الشمس بابا مفتوحاللتوبة عرضه سبعون سنة،فلا يزال ذلك الباب مفتوحا حتى تطلع الشمس نحوه، فإذا طلعت من نحوه ، لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من فبل أو كسبت فى ايمانها خيرا)9
(جامع الصحيح للالبانى(2225). وانشاء سوف نتحدث المرة القادمة فوائد احاديث الشمس بإذن الله تعالى.وكذلك عن علامات الساعة التى تبدا فى السماء وتنتهى فى الارض

بسم الله الرحمن الرحيم

ما هى الفوائد المستفادة من هذه الاحاديث: ؟؟؟

اولآ :

سجود الشمس لباريها: المؤلف ((وهذا السجود لا ندرى كيفيته ،بل يعلمه خالقها الذى يسجد له أمامنا الشجر والدواب والجبال ولا نعلم كيفيته ،فهذه بتلك))

ترتيب احاديث صحيح الجامع اعونى الشريف وعلى حسن عبد الحميد.

قال الله تعالىألم تر أن الله يسجد له من فى السموات ومن فى الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء)) سورة الحج 18


وقال تعالى أولم يروا إلى ما خلق الله من شىء يتفؤا ظلاله عن اليمين والشمائل سجدا لله وهم داخرون.ولله يسجد ما فى السموات وما الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون.يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون) سورة النحل 48-50

قال ابن كثير: يخبر اللع تعالى عن عظمته وكبريائه الذى خضع له كل شىء ودانت له الأشياء بأسرها جماداتها وحيواناتها ومكلفوها من الانس والجن واملائكة ،فأخبر أن كل ما له ظل يتفيأ ذات اليمين وذات السمال ،أى :بكرة وعشيا، فإنه ساجد بظله لله تعالى) تفسير ابن كثير (2/572).

وقال الله تعالى ((وإن من شىء الا يسبح بحمده) اى :وما من شىء من المخلوقات الإ يبسح بحمد الله .

روى ابن ماجه عن ابن عباس ،قال Sad(كنت عند النبى صلى الله عليه وسلم فتأه رجل ،فقال: انى رأيت البارحة فيما يرى النائم كأنى أصلى الى اصل شجرة ،فقرأت السجدة، فسجدت، فسجدت الشجرة اسجودى، فسمعتها تقول: اللهم احطط عنى بها وزرا ، واكتب لى بها أجرا ،واجعلها لى عندك ذخرا))

قال ابن عباس رايت النبى صلى الله عليه وسلم قرأ السجدة ، فسجد ، فسمعته يقول فى سجوده مثل الذى أخبره الرجل عن قول الشجرة.

وهو فى صحيح ابن ماجه اشيخنا الالبانى (865).

ثانيا :الآيات العظيمة كما يقول الطيبى رحمه الله أمارات للساعة دالة على قربها وإما حصولها.ومنها:الجال ، ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام ويأجوج وماجوج،والخسفوكذلك الدخان وطلوع الشمس من مغربها ، وخروج الدابة ، والنار التى تحشر الناس (فتح البارى)(11/352و353).

ثالثا:الذى يترجح من مجموع الأخبار أن طلوع الشمس من مغربها هم أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى وينتهى ذلك بقيام الساعة.فتح البارى(11/353).

رابعا: ان التوبة لها بابا مفتوح قبل مغرب الشمس ،عرضه مسيرة سبعين عاما،يغلق عند طلوع الشمس من مغربها.

هل تقبل التوبة بعد ذلك؟ الجواب :يقول المؤلف :إن كان طلوع الشمس من مغربها اول الايات العظام عموما فنعم.

وإن سبق طلوع الشمس من مغربها بآيات اخرى ، كنزول عيسى ابن مريم عليه السلام ،ويأجوج ،والدجال ،فلا وهذا الأرجح ، والله اعلم.

وبيان ذلك :حديث ابى هريرة عند مسلم(من تاب قبل ان تطلع الشمس من مغربها ، تاب الله عليه)). قال الحافظ:فمفهومه ان من تاب بعد ذلك لا تقبل . فتح البارى (11/353)

فالارجح ان نزول عيسى ابن مريم يكون قبل طلوع الشمس من مغربها لانه عند نزوله لا يقبل من المشركين الا الاسلام او القتل. وهذه الشىء لا ينافى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم((اول الايات طلوع الشمس من المغرب.

خامسا:

الخلاصة: الارجح ان خروج الدجال اول الايات العظام المؤذنة بتغير الاحوال العامة فى معظم الأرض ،وينتهى ذلك بموت عيس بن مريم ، وان طلوع الشمس من المغرب هو اول الايات العظام الموذنة بتغير العالم العلوى ، وينتهى ذلك بقيام الساعة، ولعل خروج الدابة يقع فى ذلم اليوم الذى تطلع فيه الشمس من المغرب )والله اعلم ومن اراد المزيد فليراحع فتح البارى (11/352 وما بعدها.

وانشاء الله سوف نبدا المرة القادمة باشراط تبدأ فى السماء وتنتهى ف الارض .

اخوانى جزاكم الله خيرا هذا ليس من اجتهادى انا ولكن هو اجتهاد لفضلية الشيخ /محمود عطية محمد على وقدمه له الشيخ/حسين العوايشة.

ولانسوا ان تدعوا له لانه فى كرب شديد حيث تم ابعاده عن اولاده واسرته وتوقيفه عن الدروس لانه قال ربى الله وليس امريكا اللهم انصر المجاهدين فى سبيلك فى كل مكان ، اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اجتنابه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه ولا تجعل الامر ملتبسا علينا فناضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4alldz.own0.com
 
فقد جاء اشراطها فى (عيسى ابن مريم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AlGeRiA HaCkEr :: منتدى دين الاسلام الحنيف :: الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: